أخر الاخبار

بروتوكول نقل النص الفائق HTTP

يعتبر بروتوكول نقل النص الفائق (HTTP) الطريقة الرئيسية والأكثر شيوعًا لنقل البيانات عبر الويب. يتم استخدامه من قبل متصفحات الإنترنت ويمثل الطبقة السابعة لنظام حزمة بروتوكولات الإنترنت. يتميز هذا النظام بمعياريته السهلة التي تجعل من استضافة أي موقع أمرًا سهلاً وبسيطًا. كما أنه يتميز بسرعته العالية في نقل صفحات المواقع من وإلى جهاز العميل، وهذا يعني أنه لا يهتم كثيرًا بعملية فقد البيانات والحصول عليها أثناء الاتصال.
تحتوي الصفحات الويب على بعض الإضافات الأخرى الفائقة مثل روابط لأماكن أو مواقع أو صفحات أخرى بالإضافة إلى بعض الإضافات الحديثة مثل الصور والوسائط المتعددة والتي يتم الحصول عليها في طلب منفصل آخر ولكنها تتواجد داخل تلك الصفحة بعد تحميلها. يتم نقل البيانات في هذا النظام بطريقة غير متقيدة، وهو ما يجعله يتميز بسرعته العالية في نقل المعلومات.
تتضمن طرق الطلب في هذا النظام ثماني وسائل أو طلبات ترسل إلى الخادم، مثل الـ GET والـ POST والـ PUT والـ DELETE والـ TRACE والـ OPTIONS والـ CONNECT. يتم دعم الوسائل الأساسية مثل GET و HEAD وعادة ما يتم دعم OPTIONS أيضًا.




صدر منه الميثاق أربع إصدارات، ويعتمد كل إصدار على قصور في الأداء في الإصدار السابق له. الإصدار الأكثر شيوعًا هو الإصدار 1.0 وما زال يستخدم على نطاق واسع جدًا، في حين يستخدم الإصدار 1.1 على نطاق متوسط ويستخدم الإصدار 1.2 على نطاق أقل.
بشكل عام، يعتبر بروتوكول نقل النص الفائق أساسيًا لعملية نقل البيانات في الويب، ويتم استخدامه على نطاق واسع في جميع مواقع الويب بغض النظر عن جهة الاستضافة.

المصادر:

1. Fielding, R. T. (2000). Architectural Styles and the Design of Network-based Software Architectures. Doctoral dissertation, University of California, Irvine.

2. Berners-Lee, T., Fielding, R., & Masinter, L. (2005). Uniform Resource Identifier (URI): Generic Syntax. RFC 3986.

3. Fielding, R., Gettys, J., Mogul, J., Frystyk, H., Masinter, L., Leach, P., & Berners-Lee, T. (1999). Hypertext Transfer Protocol--HTTP/1.1. RFC 2616.

4. Mozilla Developer Network. (2021). HTTP. Retrieved from https://developer.mozilla.org/en-US/docs/Web/HTTP

5. IBM. (2021). What is HTTP? Retrieved from https://www.ibm.com/cloud/learn/http

6. W3C. (2021). HTTP - Hypertext Transfer Protocol. Retrieved from https://www.w3.org/Protocols/HTTP/Overview.html
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-